دائرة الآثار العامة

الأخبار

وزيرا الأشغال والسياحة يبحثان مشروع مركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية

07 April 2021
حث وزير الأشغال العامة والإسكان، المهندس يحيى الكسبي، ووزير السياحة والآثار نايف الفايز، اليوم الثلاثاء، إجراءات السير في تنفيذ مشروع مبنى مركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية بموقع نويجيس.
وبين الكسبي، خلال الاجتماع الذي حضره أمين عام وزارة الأشغال العامة بالوكالة ومدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة والمدراء المعنيون من كلا الوزارتين، أنه جرى الانتهاء من إعداد الدراسات والتصاميم ووثائق العطاء لتنفيذ مبنى مركز الأبحاث والدراسات وحفظ المقتنيات الأثرية بموقع نويجيس من قبل شركة متخصصة.
ويشمل المشروع مبنى متخصصا في حفظ المقتنيات الأثرية التي يجري العثور عليها ضمن أعمال علماء الآثار والمتخصصين في الحفريات الأثرية.
ويتضمن المشروع مركز أبحاث متخصص في علم الآثار يضم قاعات محاضرات وقاعات متخصصة للباحثين ومكتبة ومكاتب إدارية بالإضافة إلى قاعة عرض مؤقت داخل المركز ومشغل ومعرض لإنتاج وترميم الفسيفساء.
ويقع المشروع على أرض تملكها مديرية الآثار العامة في تقاطع طارق/ شارع الشهيد بمساحة 20 دونما.
من جانبه، أشاد الفايز بدور وزارة الأشغال ودعمها لهذا المشروع الحيوي الذي سيحفظ تاريخ الأردن من مكونات أثرية، ضمن أفضل المعايير الدولية للمحافظة على الموروث الحضاري والثقافي والتاريخي للأردن ويحفظ ما مر على البلاد من حضارات مختلفة، إذ يعد أحد مراكز البحث العلمي المهمة التي ستكون أنموذجاً بارزا للعمارة بالمملكة.