دائرة الآثار العامة

الأخبار

الفايز يطلع على معيقات القطاع السياحي في جرش

29 December 2020
اطلع وزير السياحة، نايف حميدي الفايز على معيقات القطاع السياحي في جرش، خلال زيارته للمحافظة اليوم الثلاثاء.
وبدأ الفايز زيارته بدار المحافظة، حيث اجتمع مع المحافظ ونواب المحافظة ورئيس بلدية جرش الكبرى ورئيس مجلس المحافظة وعدد من المهتمين بالقطاع السياحي.
وأكد الفايز أهمية القطاع السياحي ودوره في دعم الاقتصاد الوطني في ظل الظرف الإستثنائي الذي يواجه الأردن بسبب الجائحة.
وقال إننا نعمل كفريق واحد كشركاء لإيجاد الحلول المناسبة من خلال وضع استراتيجية مشتركة من وزارة السياحة والقطاع السياحي وجميع الجهات المعنية في جرش.
واشار الفايز الى أهمية الاستثمار السياحي في المحافظة لإقامة المشاريع السياحية التي ستعود بالفائدة على المملكة وعلى المنطقة، مؤكدا أن أبواب الوزارة مفتوحة لجميع العاملين بالقطاع السياحي.
وفي حديثه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، قال الفايز إن الوزارة تدرك حجم التحديات الكبيرة لقطاع السياحة بسبب الجائحة، مبينا أن الحكومة ستعمل على توجيه الزوار إلى مدينة جرش وتشجيع السياحة مع التأكيد على الشروط الصحية والمحافظة على السلامة العامة وصحة المواطنين أما بالنسبة للمهرجانات فإنه من المبكر الحديث عنها في ظل الجائحة.
وأضاف أن هذه الزيارة هي بداية لزيارة سوف نقوم بها لمتابعة ما يستجد على أرض الواقع ووضع استراتيجية تخدم السياحة وزوار محافظة جرش وأبناءها.
بدوره، قال محافظ جرش، الدكتور فراس أبو قاعود، إن المدينة كانت تستقبل سنويا قرابة 450 ألف زائر وكنا نتطلع أن يصل العدد إلى مليون زائر، ولكن الجائحة خفضت العدد إلى قرابة 84 ألف زائر، مطالبا بدعم القطاع السياحي في جرش.
بدورها، قالت النائب فايزة عضيبات إن جرش تزخر بالأماكن السياحية والتي تتعدى الآثار، ففيها الغابات والمحميات التي تعتبر من أهم المعالم السياحية الموجود في المحافظة، ما يقتضي الاهتمام بها ووضعها على الخريطة السياحية.
واكد النائب نواش قوقزة أن المحافظة بحاجة لفندق يخدم السياحة أسوة بالمناطق السياحية في المملكة من أجل إقامة السياح في المحافظة.
وقال النائب زيد العتوم إن آثار جرش كنز يجب أن يستغل بشكل أكبر واهتمام لخدمة أبناء جرش والمملكة بشكل عام.
وعرض رئيس بلدية جرش الكبرى، الدكتور علي قوقزة، بعض المشاريع السياحية التي تخدم المحافظة وتقوم البلدية بالعمل على تنفيذها مثل الشارع المبلط على الطراز الروماني والحديقة الرقمية للطراز المعماري، مبينا أن هناك تماثيل تم اكتشافها نطلب من الوزارة السماح بوضعها في متحف الحارة العثمانية، كما قدم عرضا بأن تقوم البلدية بشراء الأرض التي تم اكتشاف الكنيسة عليها لوضعها على مسار السياحة الجرشية.
وأشار رئيس مجلس المحافظة جرش، رائد العتوم، الى أنه يجب توجيه المكاتب السياحية للعمل على زيادة إقامة السائح أطول مدة في جرش ووضع مسارات لتوجيه الاستثمار في جرش.