دائرة الآثار العامة

الأخبار

عليان: الانتهاء من العمل الميداني للمسح الجيوفيزيائي لموقع وسط البلد وبانتظار نتائج المسح

28 December 2020
قال مدير عام دائرة الآثار العامة يزيد عليان إنه تم الانتهاء من العمل الميداني للمسح الجيوفيزيائي الذي أجراه الخبير الأثري من الجامعة الهاشمية الدكتور بلال خريسات على مسار العبارة الصندوقية الممتد من إشارة سبيل الحوريات وحتى منطقة الآثار المكتشفة في موقع حفرية وسط البلد/ الحمام الروماني.
وأوضح عليان في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن الدائرة تنتظر الآن معالجة البيانات ونتائج المسح لمعرفة حجم وطبيعة البقايا الأثرية التي يمكن اكتشافها في هذا المسار.
وأضاف أنه بعد ظهور نتائج المسح الجيوفيزيائي الذي كان إحدى توصيات اللجنة المشكّلة من قبل وزير السياحة والآثار برئاسة خبير الآثار الدكتور زيدان كفافي وعضوية مجموعة من خبراء الآثار الأردنيين وخبراء من الجامعات الأردنية، ومهندسين من المؤسسات الوطنية، ستقوم دائرة الآثار العامة بدراسة نتائج المسح بمجرد استلام نتائج التقرير حوله.
وأشار إلى أن الدائرة ستقوم برفع توصياتها إلى وزير السياحة والآثار ليتم بعد ذلك تقييم ودراسة الخيارات المتاحة والبدائل الممكنة مع المجلس الاستشاري للدائرة وأمانة عمان، لاتخاذ الخيار الأمثل الذي يوازن بين حماية البقايا الأثرية المكتشفة بالمكان والتي يمكن اكتشافها لاحقاً وبين حاجات المدينة الحضرية وحماية وسط البلد من الفيضانات، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل والبدائل والخيارات المتاحة كافة بكل شفافية فور اعتماد القرار المناسب. ولفت عليان إلى أن البقايا الأثرية التي تم اكتشافها في وسط البلد والمتمثلة بالجزء السفلي من الحمام الروماني الذي يرجع تاريخه وفق الشواهد الأثرية المكتشفة من الفخار إلى القرن الثاني الميلادي ستظل قائمة في مكانها إلى حين اتخاذ القرار النهائي بالتوافق مع الجهات المعنية خلال الأيام القليلة القادمة.