محتوى الموقع الالكتروني قيد المراجعة حاليًا
دائرة الآثار العامة

متحف البترا

متحف البترا

   متحف بترا معلم سياحي يقع قرب مركز زوار البترا يهدف الى اطالة مدة اقامة الزائر من خلال ايجاد منتج سياحي جديد ويليق بمكانة البترا العالميه ،حيث بني المتحف بمنحة يابانية من خلال اتفاقية تمت بين سلطة إقليم البترا والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وقد استمر البناء مدة أربع سنوات منذ العام 2014 ، و أفتتح برعاية سمو ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله يوم 18/4/2019.

 

   يقع المتحف على مساحة 1800م2 ومكون من طابق واحد يشتمل على ثمان قاعات عرض مختلفة تشتمل على موجودات ولقى أثرية ذات قيمة تاريخية وأثرية مميزة ، ويصل عدد القطع المعروضة والمخزنة قرابة 300 قطعة أثرية تمت استعارتها بموجب إتفاقية  اعاره طويلة الامد بين سلطة الإقليم ودائرة الآثار العامة.

 

   كما يقوم المتحف على استخدام الأساليب التقنية الحديثه في عرض المعلومات الأثرية والتاريخية مثل الشاشات واللوحات الإرشادية والافلام القصيره ، والتي من شأنها تدعيم فهم الزائر للقطع المعروضه واطلاعه بالقدر الكافي على براعة الانباط في النهوض بحضارتهم والاساليب التي اتبعها العرب الانباط في الحفاظ على مملكتهم وازدهارها لقرون .

 

 اعتمد المتحف في توزيع قاعاته ومقتنياته على التسلسل التاريخي للعصور كأسلوب للعرض، حيث يحتوي على مقتنيات من العصور الحجريه التي تواجدت في المنطقه مرورا بالحضارات التي كانت قبل الفتره النبطيه  ومن ثم بدايات الحضاره النبطيه واوج ازدهارها ومن ثم تراجعها خلال الفتره الرومانيه مرورا بالحضارة البيزنطيه والاسلاميه ووصولا الى اخر قاعات المتحف التي تتحدث عن تراث سكان البترا في العصر الحديث .

   ويستقبل المتحف زواره يوميا من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثامنة والنصف مساءآ ويستطيع الزائر دخوله مجانا قبل زيارة الموقع الاثري أو بعده.

 

   يهدف المتحف الى عدة امور من ابرزها :

 

·       نشر الوعي الأثري بين أفراد المجتمع المحلي .

·       بيان أهمية المتحف ودوره في الحفاظ على المقتنيات الأثرية المكتشفة في البترا منذ أقدم العصور.

·       إتاحة الفرصة للسائح/ الزائر لمشاهدة الموروث التاريخي والأثري لمنطقة البترا وما حولها.

·       توفير البيئه الملائمه لحفظ القطع الاثريه وعرضها ضمن معايير عالميه ومراقبة ظروف تخزينها .

·       للتواصل والحصول على مزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال على :

مدير المتحف : نهار الرواضيه 0795593705

امين المتحف : مها الداغش 0772448170