محتوى الموقع الالكتروني قيد المراجعة حاليًا
دائرة الآثار العامة

الأخبار

اعلان توفر شاغر وظيفة مدير عام دائرة الآثار العامة

02 March 2025

وظيفة قيادية شاغرة

تعلن رئاسة الوزراء عن توفر شاغر وظيفة مدير عام دائرة الآثار العامة ، فعلى من تتوافر فيه متطلبات إشغال هذه الوظيفة التقدم بطلب من خلال الرابط الالكتروني على موقع رئاسة الوزراء (https://empreq.pm.gov.jo) على ان يرفق مع الطلب السيرة الذاتية وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والوثائق المعززة للكفايات القيادية والادارية المطلوبة للوظيفة، وسيتم استبعاد أي طلب غير مستوفي للأوراق الثبوتية المطلوبة، ويحصل كل من تقدم بطلب على إشعار الكتروني يفيد باستلام طلبه، علماً بأنه سيتم الإعلان عن الوظيفة على الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء (www.pm.gov.jo) ودائرة الآثار العامة(www.doa.gov.jo ) اعتباراً من تاريخ  (2/3/2025 ) ولغاية تاريخ ( 10/3/2025).

                     المهمة الرئيسية للوظيفة ( الهدف من الوظيفة)

 تنفيذ السياسة الأثرية في المملكة والحفاظ على الإرث الثقافي ﻭ الحضاري وحمايته وصيانته وبما يتوافق مع أفضل المعايير الدولية ونشر الثقافة الأثرية وإدارة الآثار والمواقع الأثرية والمحميات الأثرية في المملكة.

·        المهام و الواجبات المسؤوليات الرئيسية

                    المهام التفصيلية والمسؤوليات

1.       يشرف على وضع الخطط والسياسات والبرامج التنفيذية لإدارة الاثار والمواقع الاثرية في المملكة متابعة تنفيذها لتأكد من انسجامها مع الخطط والسياسات المعتمدة.

2.       يشرف على إدارة الآثار والمواقع الأثرية والسياحية والمحميات الأثرية وتطويره وتقديمه كمنتج سياحي، والإشراف عليها وحمايتها وصيانتها وترميمها.

3.       يشرف على عملية تحسين إدارة استخدام موارد الأردن الاثرية والمحافظة عليها وضمان ديمومتها.

4.       يتابع البعثات الأثرية المحلية والأجنبية التي تقوم بالتنقيب والبحث الأثري في الأردن تحت مظلة دائرة الآثار العامة الأردنية.

5.       يشرف على حسن تنظيم المعارض وورش العمل والندوات والمحاضرات والمؤتمرات التي تساهم في نشر الثقافة الأثرية وتوعية المواطنين بالإرث الحضاري الأردني وتعزيز الهوية الوطنية، والمساعدة في تنظيم المتاحف التابعة للنشاطات الحكومية في المملكة بما في ذلك المتاحف التاريخية والفنية والشعبية.

6.       يعزز من المحافظة على الإرث الحضاري، ولهذه الغاية يتابع تنفيذ عمليات تطوير المواقع الأثرية في المملكة وتأهيلها وإدارتها وحمايتها وصيانتها وترميمها، والإشراف على عمليات التنقيب عن الآثار في المملكة وتقدير أثرية الأشياء والمواقع الأثرية وتقدير أهمية كل أثر.

7.       يشرف على معهد فن الفسيفساء والترميم مأدبا أكاديمياً وفنياً وإدارياً.

8.       يعزز التعاون والتنسيق على المستويات المحلية والعربية والدولية بما يخدم الإرث الثقافي القومي ونشر الوعي الأثري ووفقاً للتشريعات والسياسة العامة المعمول بها.

9.       يشرف على مراقبة حيازة الآثار والتصرف بها وفقاً لأحكام القانون، والأنظمة والقرارات والتعليمات التي تصدر بموجبه.

10.   يشرف على إدارة ملف التراث العالمي.

11.   يشرف على ملف التراث الإسلامي في الأردن.

12.   يشرف على اعداد التقارير المتعلقة بالإنجازات وسير العمل للوحدات التنظيمية في الدائرة.

13.   يشرف على اعداد خطط الأداء المؤسسي للدائرة بما يحقق الكفاءة والفاعلية الإدارية من خلال الخطط التنفيذية المعتمدة التي تحقق الاستراتيجية المؤسسية ومتابعة المؤشرات الموصوفة فيها لرفع كفاءة عمليات الدائرة وخدماتها.

14.   يشرف على إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للدائرة وجدول تشكيلات الوظائف فيها وإقرارها.

15.   يشرف على إدارة الجهاز التنفيذي للدائرة من حيث تنظيم الشؤون الإدارية والمالية والموارد البشرية وتنميتها، واختيار القوى العاملة المؤهلة وتدريب وتطوير الكفاءات للعاملين ضمن الهيكل التنظيمي المناسب، لرفع مستوى الأداء وتحقيق اهداف الدائرة.

16.   أي مهام أو مسؤوليات أخرى يكلفه بها أو أي صلاحيات يفوضه بها.

·        المؤهلات العلمية والخبرات العملية

-            متطلبات إشغال الوظيفة (الحد الأدنى من المؤهلات العلمية والخبرات العملية والتدريب)

-  المؤهل العلمي المطلوب (التعليم الأكاديمي، المهني، الخ)

- بكالوريوس كحد أدنى في علوم الآثار أو أي تخصص ذو علاقة في مجال العمل.

5.1.2 الخبرة العملية المطلوبة

نوع الخبرة العملية ومجالها

مدة الخبرة العملية

-        الدراسات والأبحاث الاثرية

-        إدارة المواقع الاثرية والمحميات الأثرية وحمايتها.

-        إدارة المشاريع الاستثمارية المرتبطة في الاثار

-        المسوحات والتنقيبات الاثرية وتوثيقها.

-       إدارة المتاحف الأثرية.

-  (15) سنة خبرة عملية منها (5) سنوات متخصصة على الأقل في مجال العمل.

-(7) سنوات خبرة في وظائف قيادية وإشرافية منها (3) سنوات على الأقل في وظائف قيادية.

5.2  الكفايات الوظيفية

الكفاية الفنية

وصف الكفاية

المعرفة في مجال العمل

-          المعرفة في البيئة الخارجية للعمل وطبيعته ومجاله.

-          المعرفة بالمستجدات والمنهجيات الحديثة في حقل العمل.

-        المعرفة في إدارة المشاريع الاستثمارية المرتبطة في الاثار.

-          المعرفة في إعداد الدراسات والأبحاث الاثرية.

-          المعرفة بالتوجهات والسياسات في مجال عمل.

-          المعرفة بالمستجدات والمنهجيات الحديثة في حقل العمل.

تطبيق التشريعات الناظمة للعمل

-          المعرفة بالتشريعات الناظمة للعمل.

-          القدرة على معالجة التحديات التي تواجه العمل وفقا للتشريعات النافذة.

رسم السياسات العامة للعمل

-          المشاركة في وضع السياسة العامة للعمل.

-          اقتراح البرامج والآليات لتنظيم العمل.

تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير الدولية

- التأكد من حسن ودقة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقا للتشريعات النافذة.

عقد وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات

-  تبني المنهجيات الفعّالة للمتابعة والتأكد من حسن - تطبيق الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها.

اعداد البحوث والدراسات لتطوير العمل

-          الإشراف على إعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير العمل.

-          الاشراف على إصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطة الدائرة.

تطوير الخطط الاستراتيجية

-          الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للدائرة والبرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق السياسة العامة وتحقيق أهدافها.

ادارة الجهاز التنفيذي للدائرة

-          إدارة الجهاز التنفيذي للدائرة وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية فيها.

-          مراقبة الأداء الكلي للدائرة وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوة.

-          تحديد المهام والواجبات الموكلة إلى المرؤوسين.

-          مهارات تقييم أداء المرؤوسين بموضوعية وعدالة.

-          تنمية مؤهلات المرؤوسين وتوفير بيئة تعلم.

-          تعزيز الاتجاهات الايجابية في عمل.

اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات

-          طرح الحلول البديلة ومعالجة المشاكل بأفضل الطرق.

-          التفكير السريع والمعالجة الفعالة تحت ضغط العمل.

-          مهارات التفكير المنطقي والتحليلي.

-          تحليل المسائل المعقدة وتفسيرها للمرؤوسين المعنيين.

-          اتخاذ القرارات على أساس الرأي المتوازن والمحكم للموقف.

اعداد مشروع الموازنة وجدول التشكيلات الدائرة

-          المعرفة في إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للدائرة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ورفعهما للوزير لإقرارهما.

استخدام تطبيقات الحاسوب

-          إتقان تطبيقات الحاسوب (Word, Excel, Outlook, Internet, PowerPoint).

-          التخاطب بكفاءة عالية باللغتين العربية والإنجليزية بواسطة البريد الإلكتروني، واستخدامه باستمرار.

إتقان اللغة الانجليزية

-          إتقان اللغة الإنجليزية محادثة وكتابة.

-          القدرة على إجراء الدراسات باللغة الانجليزية.

-          كتابة التقارير والمخاطبات باللغة الإنجليزية.

السمات الشخصية:

-          الثقة بالنفس

-          القدرة على العمل بروح الفريق.

إدارة ضغوط العمل.

 

سيتم نشر نتائج الفرز خلال مدة (14) يوم من تاريخ انهاء استقبال طلبات التقدم على موقع الإعلان عن الوظيفة القيادية العليا.