المديريات   
المديريات والأقسام (الهيكل التنظيمي)
تتشكل دائرة الآثار العامة من مجموعة وحدات ومديريات، حيث تم تطوير الهيكل التنظيمي وفق مخطط عصري بما يتناسب والمهام المناطة بدائرة الآثار العامة وفق قانوني التراث والآثار الأردني:
 
معهد مأدبا لفن الفسيفساء
يتولى معهد فن الفسيفساء والترميم بمادبا صيانة وترميم اللوحات الفسبفسائية القديمة و إنتاج اللوحات الفسيفسائية الحديثة من قبل الطلبة تحت اشراف خبراء متخصصين .
تأسس هذا المعهد بدعم من الحكومة الايطالية في عام 1992م كمدرسة لتدريب الطلبة على إنتاج اللوحات الفسيفسائية، حيث تم تطويره في عام 2007م ليصبح معهدا اقليميا متميزا يهدف للمحافظة على الارضيات الفسيفسائية كاحد أهم مكونات الموروث الحضاري والتراث الاردني ، حيث يعتبر المعهد المركز الوحيد في المنطقة الذي يمنح درجة الدبلوم في ( فن انتاج وترميم الفسيفساء) باستخدام الطرق العلمية والفنية الحديثة في الصيانة والترميم والانتاج.
ان انشاء المعهد كان ثمرة للتعاون المشتركبين وزارة السياحة والاثار ودائرة الاثار العامة مع مشروع تطوير قطاع السياحة فيالاردن بدعم من الوكالة الاميركية للانماء الدولي والحكومة الايطالية ليكون مركزارياديا للتعليم والتدريب والتطوير والابحاث ونشر المعلومات في مجال فن الفسيفساءوالترميم في الاردن والمنطقة، لرفد سوق العمل بمخرجات تربويةمتميزة بالمهارات التقنية المتقدمة في مجال الصيانة والترميم وانتاج اللوحاتالفسيفسائية. كما يساهم المعهد في الحفاظ على الموروث الحضاري في الاردن من خلال التدريب على ايدي خبراء محليين ودوليين في مؤسساتعالمية معنية بهذا الشأن ،اضافة إلى فرصة التبادل الثقافي والترويج لاثار الاردنوحضاراته فضلا عن إن خريج المعهد يتاح له مستقبل مهني متميز في القطاعين الخاصوالعام.

 وحدة العلاقات العامة
التبعية الإدارية / المدير العام.
تعنى وحدة العلاقات العامة ببناء صورة واضحة لدائرة الآثار العامة بإعتبارها المعنية بالدرجة الأولى بالمحافظة على الإرث الحضاري,كما تعمل على تفعيل العلاقة المتبادلة بين كافة المديريات في دائرة الآثار العامة والدوائر والمؤسسات الأردنية العامة منها والأهلية وبالتعريف بتراث الأردن الحضاري، حيث تعتبر الجهة المتخصصة التي تعنى بتهيئة الفرص وتوفير المكان المناسب لإقامة التفاهم المشترك بين الدائرة ومختلف القطاعات والهيئات والمؤسسات داخل المجتمع الأردني وخارجه.كما وتعنى أيضا بتنظيم برامج التوعية الأثرية والعمل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني للتعريف بقيمة التراث الحضاري الأردني
أقسام الوحدة:
أ. قسم العلاقات العامة
المهام والمسؤوليات:
بناء الصورة الإعلامية عن طريق:
-      المشاركة في صياغة بنود الإتفاقيات والبرامج التنفيذية ومتابعة تنفيذها.
-      حضور الندوات والمحاضرات واللقاءات الثقافية التي تدعى اليها دائرة الآثار وإعداد ملخصات عنها.
-      الإعداد للمؤتمرات المحلية منها والدولية من حيث البرامج وأوراق العمل والدعوات الرسمية وغيرها.
-      تقوم وحدة العلاقات العامة بتوفير التسهيلات اللازمة للنشاطات العلمية،كالندوات والمؤتمرات وحلقات البحث التي تقيمها أو تعقدها دائرة الآثار منفردة أو بمشاركة الهيئات والمؤسسات الأخرى، وتأمين المستوى اللائق من الخدمات الإدارية لإنجاح هذه النشاطات
-      توثيق العلاقة بين موظفي الدائرة ببعضهم البعض وبمديريات الآثار المنتشرة في كافة انحاء المملكة ،وتقديم التسهيلات اللازمة لهم لتغطية نشاطاتهم ومساعدتهم في الإعداد والتحضير لها.
-      وضع برامج لزيارة الوفود والأفراد بالتنسيق مع الجهات المختصة والعمل على استقبالهم وتأمين الحجوزات الفندقية وتنظيم تنقلاتهم بحسب البرنامج المعد لهم،ومرافقتهم في رحلاتهم الداخلية التي يتم تنظيمها     .
-      توثيق العلاقة بين موظفي الدائرة عن طريق عقد لقاءات ثقافية أو إجتماعية وتكريم المبدعين أو المحالين إلى التقاعد.
-      تقديم التسهيلات اللازمة للموظفين المشاركين في دورات ولقاءات علمية خارج المملكة، من حيث حجوزات السفر وتأشيرات الدخول.
-      تنظيم رحلات الى المواقع الأثرية لموظفي الدائرة وخاصة غير الآثاريين وذلك لوضعهم في صورة ما يجري من أعمال تنقيب أو ترميم.
 
ب. قسم الإعلام
يتولى هذا القسم العمل مع وسائل الإعلام المختلفة لتقديم صورة واضحة للمجتمع عن طبيعة عمل الدائرة ودورها وكذلك نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول التراث الحضاري الأردني.
يمثل هذا القسم المصدر الرئيس للمعلومات عن دائرة الآثارالعامة وما تقوم به في مجال تعريف الرأي العام المحلي والعربي والأجنبي،بما لدى الأردن من تراث حضاري، من خلال وسائل الإتصال المختلفة وتزويدها بالمعلومات التي تمكنها من مواكبة جميع نشاطات الدائرة، وذلك عن طريق:
-      إعداد تقارير صحفية مسبقة عن الفعاليات التي تنظم في حرم الدائرة
-      التنسيق مع وسائل الإعلام المختلفة لتغطية الفعاليات العلمية والثقافية.
-      المشاركة في إعداد تقارير صحفية عن منجزات الدائرة سواء مشاريع متميزة أو اكتشافات حديثة.
-      إعداد الترتيبات اللازمةللمؤتمرات الصحفية التي يعقدها المدير العام مع الصحفيين المحليين والأجانب.
-      إعداد ردود على ما قد ينشر في الصحف من قضايا تتعلق بالأثار
-      رصد التقارير والأخبار الصحفية المتعلقة بدائرة الآثار وإعداد تقرير لإطلاع المدير العام ومدراء المديريات بشكل يومي.
 
وحدة التعاون الخارجي
تتولى هذه الوحدة الادارة والاشراف على علاقات الدائرة مع الجهات الخارجية والمؤسسات الاهلية والجامعات المعنية بالتراث الحضاري لتوفير التمويل للمشاريع والبحث الدائم عن النوافذ والفرص التمويلية والتعرف على شروط الاستفاده منها ، والتنسيق بعناية عملية توزيع التمويل المتاح على المشاريع المختلفة ، والعمل على تطوير علاقات التعاون مع المؤسسات والجامعات والجهات المانحه الدولية المختصه بالتراث الحضاري بهدف توفير الدعم المالي والفني للمشاريع التي تنوي الدائرة تنفيذها في مختلف المواقع الاثرية والمتاحف ، بالاضافة الى التنسيق مع المديريات الاخرى في الدائره حول المشاريع التي تطمح هذه المديريات الى تنفيذها وحسب اختصاص كل مديرية ، كما تقوم بالتحضير لعقد اتفاقيات التمويل و/او التعاون الفني ومتابعة كافة الاجراءات الضرورية من اجل وضع الاتفاقيات موضع التنفيذ ،وذلك بالتعاون مع الوزارات المعنية اضافة لدراسة وتحليل المشاكل التي تواجه البرامج التمويلية والتي تعيق تنفيذ الاتفاقيات والعمل على حلها ، وكما تهدف هذه الوحده الى تطوير العلاقات مع الجهات الخارجية للاستفاده من الخبرات والكفاءات المتوفره لديها للعمل على سد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية في الدائرة .
أ. العلاقات الخارجية
المهام والمسؤوليات:
-       البحث المستمر عن مصادر ونوافذ تمويلية وعن اشكال جديدة للتعاون بالتنسيق مع وزراة التخطيط والتعاون الدولي .
-       اعداد مقترحات المشاريع وطلبات التمويل بالتعاون مع المديريات في الدائرة والتنسيب بالمصدر التمويلي المناسب .
-       اعداد خطة سنوية بصادر وحجم المساعدات المالية والفنية المتوقع توفرها للمشاريع المختلفة وذلك بالتنسيق مع المديريات المعنية .
-       متابعة وتقييم مدى استغلال التمويل المتاح بالتعاون مع المديريات المعنية في الدائرة واعداد التقارير الربعية حول وضع المساعدات الخارجية ومستويات الانفاق منها بالمقارنة مع الخطط الموضوعة.
-       ترتيب اجراءات توقيع الاتفاقية واعداد الوثائق اللازمة لوضع اتفاقيات والمنح والمساعدات الفنية المقدمة موضع التنفيذ.
-       اعداد التقارير الدورية حول علاقات التعاون بين الدائرة وكافة الدول وذلك بهدف تطوير وتعزيز هذه العلاقات .
-       التنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي لتنظيم زيارات وفود الدول المانحة والبعثات الفنية التي تستقبلها الوزارة لزيارة الدائرة ومشاركتها بالاجتماعات واللقاءات التي تجريها وزارة التخطيط مع وفود هذه المؤسسات التمويلية ،واعداد التقارير اللازمة وتحديد اولويات التعاون.
-       متابعة تنفيذ اتفاقيات التعاون الثقافي التي تعقدها وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع مختلف الدول وذلك فيما يخص البنود المتعلقة بالتراث الحضاري .
-       متابعة العروض التدريبية والبعثات التي تتوفر لدى وزارة التخطيط والتعاون الدولي من مختلف الدول وتزويد مديرية الموارد البشرية بهذه العروض لترشيح الاشخاص المناسبين .
ب. الشراكة الاوروبية
المهام والمسؤوليات:
-       العمل على تطوير ودعم علاقات التعاون مع الاتحاد الاوروبي لتوفير الدعم المالي والفني للمشاريع المختلفة من خلال وضع الخطط والبرامج المناسبة .
-       اعلام مديريات الدائرة عن توفر برامج المساعدات المقدمة من الاتحاد الاوروبي بحيث تعد هذه المديريات مقترحات المشاريع المطلوب تمويلها .
-       اعداد الاتفاقيات ومتابعة كافة الاجراءات اللازمة لغاية الوصول الى الاتفاقيات النهائية بالتعاون مع الوزارات المعنية .
-       اعداد التقارير حول العلاقة بين الدائرة والاتحاد الاوربي وتقديمها الى وزارة التخطيط والتعاون الدولي للاستفادة منها في المفاوضات التي تجريها الوزارة مع الاتحاد الاوروبي .

مكتب المدير العام
يتولى مدير مكتب مدير عام دائرة الاثار وباشراف مباشر من المدير العام، مسؤولية ادارة المكتب وحسن تسيير اموره، ومتابعة كافة نواحي العمل لتسهيل مهمة المدير العام وتامين كافة المعاملات اللازمة له، بما في ذلك تنسيق جدول اعماله وتنظيم كافة الاعمال والاجتماعات والقضايا والمراسلات والمعاملات والزوار ومتابعتها وتنظيمها وفقا للتعليمات والاسس والمعايير.
 
المهام والمسؤوليات
يشرف وينفذ مدير المكتب المدير العام المهام التالية :
-       المحافظة على سرية المعلومات الواردة الى مكتب المدير العام والموجوده في سجلات وملفات المكتب .
-       ضمان نوعية الخدمات التي يقدمها طاقم المكتب للمدير العام لتأدية دوره ورسالة دائرة الاثار العامة.
-       ادارة الموارد المادية والبشرية في مكتب المدير العام ، وتحديد المشكلات والعقبات والمشاركة في اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتوفير بيئة ايجابية للعمل بروح الفريق الواحد وتحقيق حسن الانجاز.
-       الاشراف على موظفي المديرية وتنظيم عملهم بما في ذلك اجازاتهم ومغادراتهم .
-       استقبال ضيوف المدير العام من كبار المسؤولين والخبراء ورجال الاعمال والجمهور وتسهيل مهامهم وتامين احتياجاتهم .
-       صياغة الخطط وجداول اعمال المكتب حسب توجيهات المدير العام .
-       متابعة اعمال المؤسسات والهيئات المرتبطة مع المدير العام مثل معهد فن الفسيفسياء والترميم.
-       متابعة البريد الوارد والصادر من حيث : تدقيقه ،ومتابعته وتحويله الى المديريات او الجهات ذات العلاقة بعد مطالعات المدير العام ووفقا لتوجيهاته .
-       صياغة ومتابعة اعداد الردود المناسبة للقضايا التي ترد الى مكتب المدير العام .
-       حفظ ومتابعة وفهرسة الاستدعاءات والكتب والشكاوي التي ترد الى مكتب المدير العام .
-       تامين طباعة جميع المراسلات العادية والسرية التي تخص مكتب المدير العام وتسجيلها وحفظها بطريقة تؤمن الرجوع اليها.
-       متابعة مواعيد المدير العام وزياراته واعداد ما يتطلب لها من معاملات .
-       تنسيق ومتابعة التحضير للمؤتمرات والورشات والاجتماعات واعداد الاجندة وكتابة محاضر الاجتماعات ،ومتابعة تنفيذ التوجيهات الصادره عنها حسب توجيهات المدير العام وتنسيق اعمالها مع المديريات المعنية وتوثيقها وأرشفتها .
-       العمل كوسيط بين المدير العام والمنظمات الدولية والوزارات والمؤسسات والمديريات داخل دائرة الاثار العامة لتسهيل أمور العمل .
 
وحدة الاستملاكات 
تتولى هذه الوحده اعداد قائمة بالمواقع الاثرية المراد استملاكها لدائرة الاثار العامة في كل عام وترتيب هذه المواقع حسب الاهمية والاولوية ، كما تتخذ الاجراءات اللازمة لمنع الحفريات الغير مشروعه ومنع التعديات على المواقع الاثرية من قبل الطامعين باراضي الخزينة بالتعاون مع مديري المحافظات .
 
المهام والمسؤوليات:
-       تحديد المواقع الاثرية المراد استملاكها بالتنسيق مع مديري المحافظات ودائرة الاراضي .
-       متابعة مراحل الاستملاك والشراء والاجراءات القانونية واطلاع مديري الاثار اولا باول وتزويدهم بالمعلومات والوثائق عن اعلانات وقرارات الاستملاك والحيازة الفورية .
-       احضار سندات تسجيل المواقع المسجلة باسم الخزينة والمخصصة لاغراض الدائرة .
-       احضار كافة المخططات الخاصة بالمواقع سواء كانت مخططات اراضي او مخططات تنظيمية.
-       احالة اعلانات التسوية الى مديري الاثار كل ضمن اختصاصه لتحديد وتسجيل المواقع الاثرية في المناطق المعلن بها التسوية ومتابعة ذلك من قبل الوحدة وكذلك الحال فيما يتعلق بجداول الحقوق .
-       تقديم الاعتراضات على جدول الحقوق .
-       متابعة القضايا في المحاكم النظامية فيما يتعلق بقضايا الاستملاك ومحاكم التسوية فيما يتعلق بالتسوية وجداول الحقوق وتزويدهم بكافة الوثائق والمعلومات والبينات المطلوبة .
-       العمل على وضع اشارة التخصيص على قيد القطع المسجلة باسم الخزينة فقط سواء ما كان مسجلا عن طريق الاستملاك او التسوية بحيث يصبح تسجيلها باسم الخزينة / اثار.
-       العمل على تخصيص المواقع الاثرية الواقعة ضمن اراضي الخزينة ليصبح تسجيلها خزينة / اثار .
-       الاعتراض على الامور التنظيمية الصادرة عن وزارة البلديات لتحاشي احداث اية اضرار بالمواقع الأثرية .
-       تخصيص وتسجيل المواقع الاثرية الواقعة ضمن اختصاص سلطة وادي الاردن .
-       العمل على استملاك قطع الاراضي المحتوية على مواقع اثرية بالتفاوض المباشر مع اصحاب الاراضي لتخفيف العبء عن الخزينة .
-       دراسة الشكاوي المقدمة من المواطنين فيما يتعلق بالاراضي ووضع الحلول المناسبة ورفعها الى الادارة وبما يحقق المصلحة العامة ومصلحة المواطنين على حدا سواء .
 
وحدة الرقابة الداخلية
إنّ وجود نظام محكم للرقابة الداخلية في الوحدات الإدارية الحكومية يضمن للمستويات الإدارية العليا التزام الوحدات الإدارية التابعة لها بالمتطلبات والالتزامات القانونية والتنظيمية المتعددة التي تحكم عملياتها ويحقق الحماية لموارد الوحدة والاستخدام الأمثل لهذه الموارد بصورة تؤدي إلى تحقيق أهداف الوحدة بطريقة اقتصادية وبكفاءة وفعالية وتعّرف الرقابة الداخلية بأنها الخطة التنظيمية والمسائل والإجراءات الموضوعة من قبل المؤسسة للمساعدة في تحقيق أهداف الإدارة نحو التأكد من سلامة وكفاءة تنفيذ أعمال المؤسسة وتطبيق سياسات الإدارة والمحافظة على الأصول والممتلكات واكتشاف الغش والخطأ والتأكد من صحة واكتمال السجلات المحاسبية واعداد البيانات المالية السليمة في الوقت المحدد.وتهدف الرقابة إلى تحقيق الأهداف التالية :
-       التأكد من أنّ الأهداف المحددة في الدائرة قد تم انجازها وفق الخطط والسياسات المرسومة وضمن القوانين والأنظمة والتشريعات النافذه .
-       تزويد الإدارة العليا بالمعلومات والبيانات لغايات احكام الرقابة والتقييم والمسائلة .

نطاق ومجالات عمل الرقابة :
-       الموارد وعناصر الانتاج البشرية والمادية .
-       تقييم الأداء .
-       تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات .
-      السجلات والمستندات والوثائق والملفات .
-      قرارات العطاءات والمشتريات وملاءمتها مع الحاجة الفعلية.
-      أعمال اللجان الأخرى .
 
المهام والمسؤوليات
-       التحقق والتقييم لكافة أوجه النشاطات المتعلقة بصحة وسلامة المعاملات والتصرفات المالية والمحاسبية والفنية وإجراءات العمل وعناصر الانتاج البشرية والمادية .
-       التحقق والتأكد من أن الموارد قد تم تحصيلها في مواعيدها وتوثيقها بالسجلات حسب الأصول.
-       الفحص والتأكد من أن الاصول والممتلكات وعناصر الانتاج المختلفة قد تم امتلاكها أو شراؤها أو توظيفها أو استخدامها أو الانتفاع بها وفق المواصفات والمعايير المعتمدة .
-       التحقق والتأكد والعمل على توفير كافة الوسائل الممكنة لسلامة عناصر الإنتاج الموظفة وصيانتها وحمايتها والمحافظة عليها .
-       التحقق والتأكد من أن عناصر الانتاج وإجراءات العمل قد تمت وفق التشريعات المعمول بها .
-       تقييم الأداء في كافة مجالات العمل .
-       التحقق والتأكد من سلامة تطبيق قانون الموازنة العامة والتشريعات المالية المعمول بها وفق الاصول .
-       التحقق والتأكد والعمل على تفعيل تحصيل الإيرادات العامة .
-       المشاركة في أعمال اللجان الأخرى بتكليف من الجهة التي ترتبط بها المديرية .
-       تقييم القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها .
-       الاستفسار والسؤال على البيانات والمعلومات ضمن نطاق مهامها وواجباتها.                                  
-       التحقق والتأكد من أن جميع الأصول العامة تستخدم للمصلحة العامة فقط وحسب الأصول .
-       رفع تقارير إنجاز شهرية
 
وحدة الشؤون القانونية
تتولى هذه الوحده الاشراف المباشر على كافة القضايا والمسائل القانونية المتعلقة بدائرة الاثار العامة وعملها ، وتقديم المشوره والرأي القانوني لمتخذي القرار في كافة المجالات التي لها علاقة واتصال مباشر بالوظيفة او الموظف او بواجبات وحقوق الدائرة وسير العمل فيها .
 
المهام والمسؤوليات:
تحقيقا لحسن سير الاداره، فانه يترتب الاستخدام الامثل للمهام والمسؤوليات التي يمكن اناطتها بوحدة الشؤون القانونية والمتمثله بمايلي:
-       تقديم المشوره القانونية الى الاداره والى كافة المسؤولين في الدائره والرد على استشاراتهم فيما يتعلق بالملابسات التي تحصل اثناء العمل .
-       اعداد الصياغه القانونية للقرارت الاداريه الصادره عن الدائره تلافيا للطعن فيها امام الجهات المختصه.
-       ابداء الرأي والاشتراك في اتفاقيات التعاون التي تبرمها مع الجهات المحلية الرسمية منها الاهلية والجهات الدولية .
-       المبادره الى بيان التغيرات في القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها من خلال تطبيقها على الواقع واقتراح التعديلات اللازمة بشأن تعديلها وتطويرها.
-       بيان الحقائق واظهار كافة الخيارات المتاحه لحل اي مشكله قانونية قد تحصل.
-       متابعة طلب تفسير احكام القوانين والانظمة التي يكتنفها الغموض في التطبيق او في حالة اختلاف الاراء حول تطبيقها لدى رئاسة الوزراء وديوان التشريع الراي.
-       تزويد النيابه العامة – المدعي العام ، النيابة العامه الادارية ،محكمة العدل العليا ووكيل عام ادارة قضايا الدوله بجميع الادله والبيانات والاسانيد والاسباب القانونية المتعلقة بالدعاوي المرفوعه من الدائره او ضدها لدى المحاكم المختصة (بداية ،استئناف ،تمييز).
-       الاشتراك في اللجان وهيئات التحقق المتعلقة بالمخالفات المنسوبه للموظفين او في المقدمه بهم او ضدهم .
-       الاشتراك في اعداد الردود على استيضاحات ديوان المحاسبه .
-       مشاركة ديوان التشريع والراي في المناقشة المبدئيه لمشروعات القوانين او تعديلها والانظمة ذات العلاقة بعمل الدائرة .
-       متابعة كافة الاجراءات القانونية اللازمة بحق الاشخاص الذين يعتدون على المواقع الاثريه ، ويعملون على مخالفة احكام قانون الاثار الساري المفعول .
-       حفظ وتوثيق المراجع القانونية اللازمه لعمل الدائره كالقوانين والانظمة والتعليمات .

وحدة المتابعة
تتولى هذه الوحدة  المشاركة في وضع الخطط لتنفيذ المشاريع ومتابعتها وتقييم وضع المشاريع والمساهمة في وضع الحلول لإزالة العراقيل وتقديم تقرير سنوي مفصل عن المشاريع واقعها الفعلي والمشاركة في اللجان الخاصة بالمشاريع.
  المشاركة في الإجتماعات المختلفة مع المؤسسات الدولية والمحلية التي لها علاقة والإشراف ومتابعة أعمال أقسام الوحدة.
أ- قسم المتابعة الفنية                                                                                          
-     متابعة المواضيع الفنية المتعلقة بالمشاريع والمساهمة في تنفيذها .
-     المشاركة في تقييم الأداء الفني .
-    جدولة المشاريع الفنية ومتابعتها من حيث الأداء وجودة التنفيذ.
-     الزيارات الميدانية للمشاريع لغاية تقييمها وكتابة تقارير خاصة للمدير العام. 
-     أرشفة المعلومات الكاملة عن المشاريع وواقعها الفعلي ونسبة إنجازها.  
 ب- قسم المتابعة الإدارية
-     متابعة المعاملات الصادرة عن مكتب المدير العام والتأكد من إجراء اللازم بشأنها.
-     الإشراف على متابعة واستكمال جميع الإجراءات الخاصة بمعاملات المشاريع ضمن المدة المحددة.          
-     مراجعة احتياجات المشاريع من موارد بشرية والتنسيق مع مساعد المدير العام للشؤون الإدارية .
-     تحضير الملفات الخاصة بجميع المعلومات اللآزمة للمشاريع.التي تحت التنفيذ.
-     تحضير تقرير سنوي شامل عن واقع المشاريع التي تحت التنفيذ.

مديرية التراث العمراني
التراث العمراني من أهم الموروثات الثقافية لكل بلد كونه شاهد علىتاريخ وحضارة وقيم تبلورت في فترات زمنية ماضية ولما له اثر في بث أحاسيس وتجارب ربطت الإنسان بالطبيعة والمكان الذي يعيش فيه، وفي وطننا الغالي كثير من التراث قام ببناءه آباءنا وأجدادنا وهو بمثابة هوية وطنية وثقافية لما يعكسه من قيم تاريخية وحضارية واجتماعية ومعمارية.
المهام والمسؤوليات:
 تتولى مديرية التراث العمراني حماية وصيانة وحفظ الإرث العمراني والحضري من خلال تطبيق قانون حماية التراث العمراني والحضري وبالتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية المعنية بهذا التراث ونشر الوعي بأهمية المحافظة عليه والتفاعل معه بإيجابية لما يعود بفوائد كثيرة للمجتمع، وتشجيع القطاع العام والخاص في إعادة تأهيل المباني التراثية والاستفادة منها دون المساس بأصالتها.
أ. قسم تسجيل وتوثيق المباني التراثية
المهام والمسؤوليات
-      جمع المعلومات والوثائق عن المعالم التراثية ودراستها.
-      المسح الميداني للمباني والمواقع التراثية وتدوينها في سجل رسمي.
-      تقييم وتصنيف المباني والمواقع حسب الأسس والمعايير.
-      المتابعة والكشف على المباني والمواقع التي يبلغ عنها.
ب. قسم صيانة وترميم المباني والمواقع التراثية
المهام والمسؤوليات:
-      بيان الأسس والمعايير في ترميم وصيانة المباني والمواقع التراثية بما يلائم ويحافظ على اصالة وديمومة المعلم .
-      متابعة ومراقبة أعمال الصيانة والترميم والتأهيل التي تجري على المباني والمواقع التراثية.
ج. قسم تأهيل المباني التراثية
المهام والمسؤوليات:
-      تأهيل المباني والمواقع التراثية لإستخدامها للمنفعة العامة.
-      تطوير أنظمة التراث وتحديد المعايير الفنية والمهنية للموائمة بين المحافظة على الأصال وبين الجوانب التنظيمية والإستثمارية المستقبلية.
-      بيان حقوق والتزامات كافة الأطراف ذات العلاقة بإستثمار المباني والمواقع التراثية.
-      تحديد المباني القابلة للإستثمار حسب التصنيف وعرضها على المستثمرين.
 
مديرية التنقيبات والمسوحات الأثرية
تعنى مديرية التنقيبات والمسوحات الأثرية برسم سياسة التنقيب والمسح الاثري للمشاريع المحليه والوطنيه والدوليه حسب قانون الاثار والتعليمات الصادره بموجبه، كما تعنى بوضع برامج وخطط التنقيب والمسح الاثري للمشاريع المحليه لدائرة الاثار العامه.
 
المهام والمسؤوليات
-      النظر في طلبات التنقيب والمسوحات الاثريه المقدمة لدائرة الاثار العامه من الفرق الاجنبيه والوطنيه والدوليه بالموافقه عليها او تعديلها او رفضها.
-      متابعة تنفيذ جميع مشاريع الفرق الدوليه والوطنيه المصرح لها بالتنقيب والمسح الاثري في المملكه ومراقبة مدى التزامها بالخطه المقترحه وبقانون الاثار والتعليمات الصادره بموجبه وتقديم تقارير بخصوص ذلك.
-      التنسيق مع الوزارات والدوائر الحكوميه المعنيه بتنفيذ المشاريع الكبرى ومشاريع البنيه التحتيه لاجراء مسوحات قبل تنفيذ المشاريع او اجراء الحفريات العرضيه والانقاذيه اذا دعت الضروره ذلك.
-      اعداد التقارير الخاصه بنتائج الحفريات واعمال التنقيبات والمسوحات الاثريه والتي تقوم بها الدائره او البعثات الاجنبيه ورفعها للمدير العام.
-      متابعة الكشف على القطع الاثريه المهربه والمزيفه بالتعاون مع الجهات ذات العلاقه.
-      تنظيم ومراقبة آداء والتزام المندوبين مع الفرق الاجنبيه والوطنيه.
-      وضع التعليمات المتعلقه بالتنقيب والمسوحات الاثريه ومتابعة تنفيذها كتعليمات التنقيبات والمسوحات الاثريه وتعليمات المندوبين وغير ذلك.
 
أ. قسم التنقيبات والمسوحات
يتولى دراسة الخطط العلمية المتعلقة بالمشاريع الأجنبية لاستصدار تصاريح العمل في المواقع الأثرية،بالإضافة الى متابعته للأعمال الميدانية.
ب. قسم الاعارة
ويتولى تنظيم اتفاقيات الاعارة الدائمة والمؤقتة للقطع الأثرية ومتابعة القطع الأثرية المعارة.
استلام السجلات الخاصة بالقطع الأثرية المكتشفة ضمن المشاريع الدولية
ج. قسم المستودعات الاثرية
-      تنظيم السجلات الخاصة بالمحافظة على القطع الأثرية.
-      المحافظة على سلامة القطع الأثرية الموجودة في المستودعات.
-      الإشراف على مستودعات حفظ القطع الأثرية في المحافظات.
د. قسم مكافحة الاتجار والتهريب
-      التنسيق مع الجهات الأمنية فيما يخص مكافحة التهريب والاتجار.
-      اعداد الملفات اللازمة لمتابعة قضايا الاتجار والتهريب.
-      متابعة ملف المقتنيات الخاصة وتسجيلها والاحتفاظ بنسخها.
 
مديرية الصيانة والترميم
انشأت مديرية الصيانة و الترميم منذ عام 1997 في دائرة الاثار العامة من منطلق اهمية المحافظة و حماية الإرث الحضاري بشمولية وعلى اسس علمية, من أهم أهدافها تطوير منهجيات وآليات عمل بحسب مواصفات محلية لاعمال الصيانة والترميم.
 
المهام والمسؤوليات
-      رسم سياسة و متابعة مشاريع الصيانة و الترميم.
-      ترتيب جدول عمل ينبع من اولويات التصنيف المبدئي الشامل للمواقع الاثرية, من حيث المواقع المهددة و كذلك بالنسبة لاهميتها على الخارطة السياحية في الاردن.
-      تعتبر هذه المديرية مرجعا " للنصح والارشاد والتدريب وتلعب دورا مهما في الاتفاقيات الدولية ورسم القوانين التي تعنى بالمحافظة على الاثار وصيانتها وترميمها.
 
أ. قسم صيانة و ترميم المواقع الاثرية
-      دراسة ومتابعة وسائل وطرق التخطيط وادارة مشاريع الصيانة والترميم للمواقع الاثرية.
-      دراسة واعداد الموازنات الخاصة لمشاريع صيانة وترميم المواقع الاثرية.
-      دعم الدراسات العلمية المتعلقة بالصيانة والترميم.
ب. قسم صيانة و ترميم اللقى الاثرية
-      المتابعة والعمل على تنفيذ الاسس وتوفير التقنيات لحفظ وترميم اللقى الاثرية.
-      العمل على توفير مسح وتوثيق للقى الاثرية وتنظيم السجلات الخاصة.
ج. قسم الحفظ الوقائي
-      دراسة طرق توفير التقنيات الحديثة المتعلقة بالحفظ الوقائي للمواد الاثرية وعرضها.
-      متابعة ودراسة ووضع السياسات والتصاميم المناسبة بما يضمن حفظ المواد الاثرية وأدامتها.
-      اعداد خطط الحفظ المناسبة في حالات الطوارئ. 
 
مديرية المتاحف
تتوزع المتاحف الأثرية والشعبية والبالغ عددها 14 متحفاً في معظم محافظات المملكة، وتشغل في معظمها مبانٍ أثرية وتاريخية أو بيوتنا تراثية تم إعادة تأهيلها واستخدامها كمتاحف. و تضم هذه المتاحف عدداً كبيراً من القطع الأثرية التي تم اكتشافها خلال التنقيبات الأثرية في مواقع عدة. وتتبع المتاحف في أسلوب عرضها المتحفي التسلسل الزمني للعصور ابتداءً من عصور ما قبل التاريخ وحتى الدولة الحديثة.
لقد قدمت الدراسات المتحفية العديد من النظريات التي تم تطبيقها في مختلف المتاحف في العالم والتي ارتقت بمستوى المتاحف سواء على صعيد الأساليب المتبعة في العرض ورواية القصة أو على صعيد التوثيق والحفاظ على المقتنيات المتحفية دون غفلةٍ عن تطوير وتعزيز الدور التعليمي للمتاحف، مما دفع دائرة الآثار العامة إلى تبني خطة جديدة لتطوير متاحفها واللحاق بركب هذا التطور.
تأتي رؤية مديرية المتاحف ضمن الرؤيا العامة لدائرة الآثار العامة المتمثلة بالوصول إلى مستوى الوعي المناسب بتراث الأردن وحضارته وتعميق مفهوم الحفاظ على ذلك التراث القيم، وربط المواطنين بتاريخهم، إضافة إلى تقديم الأردن لزائريه بالصورة التي تليق بمكانته وحضارته. تتمثل هذه الرؤيا من خلال الارتقاء بالمتاحف إلى أعلى المستويات وتقديم قصة الأردن الحضارية بأفضل الوسائل الممكن إتاحتها.

المهام والمسؤوليات
-      تطوير أساليب العرض ورواية القصة.
-      ضمان ديمومة المقتنيات المتحفية بتوفير الظروف البيئية المناسبة لحفظها.
-      تحسين الخدمات المقدمة لزوار المتاحف.
-      تفعيل الدور التعليمي للمتاحف والمساهمة في بناء وتعزيز الهوية الوطنية.
-      إقامة المعارض المؤقتة داخل وخارج المملكة.
-      تطوير قدرات القائمين على إدارة شئون المتاحف.
-      تطبيق المعايير الدولية للمتاحف.
-      القيام بالأبحاث والدراسات التي تساهم في تطوير وتحسين المتاحف.
-      اتباع أحدث وسائل توثيق المقتنيات المتحفية.
 
أ. قسم التصميم والعرض المتحفي
يعتبر العرض المتحفي وتطويره أحد أهم مسؤوليات مديرية المتاحف من خلال تطوير وسائل العرض المتحفي واستخدام التقنيات الحديثة للعرض، أسوة بكبرى المتاحف في العالم. وتتلخص مهمة هذا القسم في تطوير مفهوم أو فلسفة جديدة للمتحف، وتوفير أحدث وسائل العرض ورواية القصة.
ب. قسم المعارض
يتمثل دور قسم المعارض بتنظيم وإنشاء المعارض المؤقتة خارج الأردن لتعريف العالم بتراثنا الحضاري، إضافة إلى إدارته لعمليات الإعارة المؤقتة للقطع الأثرية التي يتم عرضها في المتاحف العالمية. كما ويقوم القسم أيضاً بتنظيم معارض مؤقتة داخل المملكة تهدف إلى الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المواطنين وتوعيتهم بتراثهم الحضاري.
ج. قسم التوعية الأثرية
تعنى مديرية المتاحف بالدور التعليمي من خلال إقامة الأنشطة والبرامج التعليمية التي تتماشى مع قصة كل متحف من متاحف المديرية المختلفة. إن هذه الرسالة التعليمية ستربط المجتمع المحلي بتراثه الحضاري وستعمل على نشر الوعي الفكري وتعزيز الهوية الوطنية عن طريق إيصال رسالة الأردن للزوار المحليين برواية قصة الأردن بشكل مبسط يحاكي جميع فئات المجتمع. كما ويتمثل الدور التعليمي في رواية قصة الأردن للزوار الأجانب بشكل يبرز عراقة الأرض الإنسان مما يضع الأردن في المكانة التي تستحقها بين دول العالم.
إضافة للدور التعليمي للمتاحف تعتبر المتاحف المسؤولة عن الحفاظ على كنوز الوطن من خلال ضمان الظروف المثلى لحفظ المقتنيات الأثرية ليتم إيصالها إلى الأجيال القادمة. ويأتي دور مديرية المتاحف في تنظيم عملية الحفاظ على هذه المقتنيات وبالتنسيق مع مديريات الدائرة المختلفة، حيث تسعى المديرية حالياً إلى توفير نظام محوسب لتوثيق المقتنيات المتحفية إضافة إلى سعيها لتوفير الظروف البيئية المناسبة لعرض وتخزين مقتنيات المتاحف.
ستعمل مديرية المتاحف على تطبيق المعايير الدولية للمتاحف من أجل إدراج متاحف دائرة الآثار العامة على قائمة منظمة المتاحف العالمية ICOM والارتقاء بمستوياتها لتنافس مثيلاتها في المنطقة المحيطة والعالم، لما سينعكس إيجاباً على واقع السياحة في الأردن. ويعتبر هذا الدور تحدياً كبيراً لمتاحفنا التي يسعى أمناؤها دائماً إلى تطوير قدراتهم وزيادة معرفتهم بكل ما هو جديد في مجال المتاحف، مما سيعمل على خلق مكان جديد للأردن على خارطة المتاحف في العالم.
 
 مديرية الدراسات والنشر
تأسست مديرية الدراسات والنشر عام 1951 مع صدور أول عدد من حولية دائرة الآثار العامة، وتتولى مديرية الدراسات والنشر الجانب المعلوماتي من العمل الأثري في الأردن، وذلك من حيث توفير مصادر المعلومات الأثرية المختلفة من كتب ودراسات ومجلات وتقارير علمية واردة إليه، إضافةً إلى نشر المعلومات والدراسات المتخصصة في مجال الآثار، والحرص على تسويقها للإستفادة العلمية، وأيضاً المساهمة قي نشر الوعي الأثري بقيمة ارثنا الحضاريوتفسيره وذلك على المستوى المحلي والدولي.
 
المهام والمسؤوليات
-      تنفيذ سياسة الدائرة في مجال النشر والدراسات وتفسير المواقع الأثرية.
-      الإشراف على اصدارات الدائرة ووضع التعليمات الخاصة بذلك.
-      إعداد المعلومات عن تاريخ وآثار الأردن للنشر ووضع اللوحات التوضيحية في المواقع الأثرية.
-      متابعة وتقييم كل ما ينشر عن تاريخ وآثار الأردن داخل البلاد وخارجها وكتابة تقارير بذلك.
-      توثيق وتقييم التقارير العلمية التي تقدمها البعثات الأجنبية والوطنية عن العمل الأثري في الأردن.
-      المساهمة في التحضير والإشراف على مؤتمر دراسات في تاريخ وآثار الأردن أو أية مؤتمرات اخرى.
-      الإشراف على تبادل المطبوعات والنشرات مع مراكز الأبحاث العلمية ودور النشر محلياً ودولياً.
-      الإشراف على الموقع الإلكتروني للدائرة وتحديث معلوماته.
 
أ. قسم المعلومات والتوثيق الأثري
تأسس هذا القسم في عام 1971 ليقوم بتوثيق جميع التقاريرالعلمية الأولية والغير منشورة عن مشاريع التنقيبات والمسوحات الأثرية التي تجري في الأردن سواء على الصعيد المحلي أو الدولي، وايضاً توثيق الخرائط والمخططات والصور والشرائح الملونة الخاصة بتلك المشاريع، ويستخدم القسم حالياً لهذه الغاية برنامج أرشفة الكتروني.
في عام1990 دعت الحاجة لإنشاء قاعدة بيانات "برنامج معلومات الآثار الأردنية" (جاديس JADIS)، يراعى فيه سهولة وسرعة الوصول إلى المعلومات الأساسية لخدمة الباحثين، وإدارة المواقع الأثرية وحمايتها من التدمير، وذلك نظراً للتوسع العمراني النشط في الأردن وكثافة النشاط الأثري للدائرة، وفي عام 2007 تم تحديث وتطوير قاعدة البيانات جاديس بالتعاون مع معهد جتي للصيانة "GCI" لتصبح قاعدة البيانات الجغرافية للآثار في الشرق الأوسط( MEGA).
ب. قسم النشر العلمي
يعنى القسم بتوثيق ونشر المقالات والدراسات العلمية والمؤتمرات الخاصة بآثارالأردن، والحرص على تسويق هذه المطبوعات وذلك من أجل نشر المعرفة وتعميق الوعي بقيمة هذا الإرث الحضاري العريق سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
الإصدارات: حولية دائرة الآثارADAJ، سلسلة دراسات في تاريخ وآثار الأردن SHAJ، مجلة آثار، مجلة منجزات، ومجلة نقوش.
ج. قسم الدراسات والأبحاث
يعنى هذا القسم بتقييم الأبحاث والدراسات العلمية الخاصة بالمواقع الأثرية، ومتابعة تقاريرالإكتشافات الأثرية المقدمة من قبل البعثات الدولية والمحلية لرصد ما ينشر عنها والتحقق من وجود الأدلة التاريخية الداعمة للبحث العلمي، تقديم خطة عمل مناسبة لإستكمال الدراسات والأبحاث عن المواقع الأثرية التي تحتاج لمزيد من التوضيح.
د. قسم تفسير المواقع الأثرية
يعنى هذا القسم بتفسير المواقع الأثرية والمدن والفنون وذلك من خلال تبني الدراسات والأبحاث العلمية والإثنوغرافية الخاصة بالمواقع المرشحة للتطوير لوضع فلسفة واضحة عنها، وعمل اللوحات التعريفية المناسبة، واستخدام المعارض والتقنيات الحديثة ووسائل الإعلام لخدمة مواردنا التراثية ومن ثم تقديم المنتج الأثري للزوار بطريقة مشوقة تعيد له الأصالة "المصداقية"، وتربط الماضي بالحاضر بما يتناسب مع قيمنا وثقافتنا
هـ. المكتبة
 تأسست المكتبة في عام 1928م، تحتوي على ما يزيد عن عشرة الآف مجلد ما بين كتاب ودورية، تبحث في علم الآثار عموماً مع التركيز على آثار وتاريخ الأردن بشكل خاص والهلال الخصيب بشكل عام، كتبت بلغات مختلفة منها العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية.
وقد جرى تصنيف محتويات المكتبة وفق نظامي دوي العشري والفهرسة الأنجلو-أمريكية لتصنيف الكتب، في حين صنفت الدوريات أبجدياً حسب عناوينها. ويتم تغذيها بمبادلة منشورات الدائرة بما تنشره المؤسسات والهيئات العلمية الوطنية والعالمية، وبشراء ما لا يمكن مبادلته.
في عام 2007 تم حوسبة المكتبة باستخدام قاعدة البيانات WINSIS، مما سهل عملية البحث عن المراجع العلمية لخدمة الباحثين، وتنظيم عمل إدارة المكتبة.
 
مديرية التطوير المؤسسي 
تتولى تطوير اسلوب العمل بما ينسجم والخطة الإسترتيجية للدائرة وتقيم الأداء العام للموارد البشرية .
وتتم متابعة أعمال هذة المديرية من خلال الأقسام المنبثقة عنها وهي:
 
أ. قسم الموارد البشريه وشؤون الموظفين.
المهام والمسؤوليات
-      تحديد احتياجات الدائرة من الموارد البشرية بالتنسيق مع دائرة الموازنة العامة وديوان الخدمة المدنية.
-      اعداد جدول تشكيلات الوظائف للدائرة.
-      اعداد خطط الاحلال والتعاقب الوظيفي.
-      الاشراف على تنظيم اجراءات التعيين اومتابعه استكمالها.
-      الاشراف على متابعة استكمال اجراءات التقاعد وإنهاء الخدمة.
-      الاشراف على تنظيم ملفات الموظفين العادية والمكتومة وفهرستها.
-      الاشراف على توزيع التقارير السنوية ومتابعتها.
-      متابعة الالتزام بتعليمات الدوام الرسمي.
ب. قسم التخطيط والتطوير المؤسسي
المهام والمسؤوليات
-      دراسة الأحتياجات التدريبية للدائرة وإعداد الخطط التدريبية السنوية والموازنة الخاصة بها.
-      متابعه مخرجات وسوية التدريب وتقيمهما وتقييم المراكز والبرامج التدريبية.
ج. قسم تكنولوجيا المعلومات
المهام والمسؤوليات
-      تقديم الدعم الفني للاجهزة والبرمجيات الموجودة في الدائرة مما يضمن استمرارية سير العمل.
-      متابعة الوحدة المركزية لشبكة الإنترنت الداخلية.
-      التنسيق والمتابعة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فيما يختص بالحكومة الإلكترونية.
-      الإشراف على الموقع الإلكتروني الخاص بالدائرة.

مديرية الشؤون المالية
تتولى ادارة وتنيسق وتنفيذ الخطط والانظمة المالية والمحاسبية ومراقبة نفقات الدائرة وضبطها وتنظيم الموازنة التقديرية للدائرة والاشراف على تنفيذها .
وتضم هذة المديرية تلاثة أقسام هي:
أ. قسم النفقات 
ب. قسم الرواتب
ج. قسم الامانات والايرادات
المهام والمسؤوليات
-      رسم السياسة المالية للدائرة وعرضها على المدير العام وتنفيذها وحسب القوانين والانظمة والاجراءات المعمول بها في الدولة في حالة اقرارها مع المدير العام.
-      الاشراف المباشر على أقسام المحاسبة ومراقبة اداءها والتأكد من التزامها بالقوانين والانظمة والاجراءات المحاسبية المتبعة في الدولة .
-      الاشراف على اعداد الموازنة التقديرية للدائرة ومراقبة ارقامها والتاكد منها .
-      اطلاع المدير العام على الوضع المالي للدائرة وكيفية الاستفادة من الموارد المالية المتوفرة والاستخدام الفعال والامثل لهذه الموارد بما يخدم مصلحة الدائرة .
-      متابعة اوضاع الموظفين العاملين في مديرية الشؤون المالية في خلال تقييم اداءهم ومراقبتهم وتوجيههم ومتابعة تدريبهم .
-      المصادقة والتدقيق على طلبات الشراء التي تقدمها المديريات والاقسام .
-      متابعة ارصدة السقوف المالية والحوالات ورسم خطة الصرف في ضوء الارصدة الموجودة.
-      الاشراف على اعداد الردود على المخاطبات والمراسلات المالية .
-      توقيع معاملات الالتزامات المالية للدئرة .
-      تنظيم كشوفات رواتب موظفي الدائرة .
 
مديرية الشؤون الادارية
تتولى هذة المديرية الاشراف على الشؤون والخدمات الادارية واعمال الديوان والسكرتاريا في الدائرة بإلاضافة الى الأشراف على توفير المستلزمات للمشاريع والخدمات.
وتضم هذة الدائرة الاقسام التالية:
أ. قسم الخدمات المساندة   
ب. الديوان
ج. قسم اللوازم والمستودعات
المهام والمسؤوليات
-      الاشراف على اعمال السكرتاريا وتنظيم تداول المراسلات في الدائرة.  
-      توفير الخدمات الإدارية العامة بما فيها الاتصالات والصيانة والنظافة والحراسة.
-      الإشراف على تأمين المستلزمات للمشاريع والخدمات العامة.
-      إعداد خطط للمشتريات واللوازم بالتنسيق مع رؤساء الأقسام.  
-      مراقبة حسن إستخدام السيارات وتنظيم عمل السائقين ومتابعة الأشراف على صيانة السيارات.
-      التاكد من تعميم القرارات الادارية المنظمة لإجراءات العمل في الدائرة.
-      مراجعة وتطوير البرامج والخطط في مديرية الشؤون الإدارية من اجل تحسين الادء.

مديرية إدارة المواقع 
تماشيا مع الإستراتيجية الوطنية لحماية التراث وإدارته وحرصا من الدائرة على تقديم تاريخنا الحضاري بالشكل الأفضل وضعت الدائرة هيكلا تنظيميا جديدا مع النصف الثاني من عام 2010، واحد عناصر هذا الهيكل مديرية إدارة المواقع الأثرية التي تعنى بوضع خطط مدروسة ضمن مشروع اداري متكامل لإدارة المواقع الأثرية في المملكة.

المهام والمسؤوليات
-      وضع خطط لإدارة المواقع ومتابعتها تمهيدا لوضعها على قائمة التراث العالمي.
-      اقتراح هياكل تنظيميةلإدارة المواقع الأثرية ذات الأولوية حسب ما ترتأيه الدائرة.
-      الإشراف على تنفيذ خطط الإدارة المقترحة.
-      تقديم إطار مرجعي ومبادىء توجيهية للممارسات داخل حدود الموقع الأثري من تنقيب أو صيانة.
-      وضع تعليمات لكافة أنواع الإستخدام داخل الموقع الأثري.
-      تقييم خطط الإدارة وآلية تطبيقها على أرض الواقع.
-      تقديم تقارير سنوية عن سير خطط الإدارة.
-      إدارة الفرص التي يحققها كل موقع.

أ. قسم التراث العالمي
المهام والمسؤوليات
-      المشاركة بإعداد الملفات التحضيرية والورش لترشيح اي موقع بالأردن على قائمة التراث العالمي.
-      المتابعة مع اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة (وزارة التربية والتعليم) بخصوص التنسيق في تسجيل المواقع الأردنية على قائمة التراث العالمي.
-      متابعة ملف القدس (على القائمة المهددة بالخطر في قائمة التراث العالمي) أول بأول من حيث ما يطرأ من مستجدات.
ب. قسم تخطيط ومتابعة المواقع الأثرية
المهام والمسؤوليات
-      إعداد خطط الإدارة في المشاريع والمواقع المنوي تنظيمها ضمن خطة سنوية ومتابعة تنفبذ هذه الخطط مع مدراء المواقع تتناسب والمعايير الدولية بإدارة المواقع.
-      عمل قاعدة بيانات حول المواقع المنوي إدارتها.
-      وضع خطط استراتيجية طويلة الأمد لإدارة مستديمة للمواقع الأثرية خارج المواسم الأثرية.