قاعدة البيانات الجغرافية للآثار في الشرق الأوسط MEGA- Jordan   

أنشأت دائرة الآثار العامة أول قاعدة بيانات محوسبة للمواقع الأثرية في الوطن العربي في عام 1990 وذلك بالتعاون مع المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية ( ACOR ) خلال المرحلة الثانية من مشروع إدارة المصادر التراثية (CRM) وبرعاية هيئة ( USAID) والذي عرف باسم برنامج معلومات الآثار الأردنية المحوسبة ( JADIS) ، حيث استمر هذا البرنامج حتى عام (2002 ) تم في حينها تسجيل (10841) موقع أثري . 

في عام (2003) جرت أولى محاولات لتحديث البرنامج بإضافة نظام المعلومات الجغرافية (GIS) ، حيث حول النظام استخدام الخرائط الرقمية ، صور الاقمار الصناعية والخرائط الطبوغرافية الحديثة ، إلا إن القدرة الاستيعابية المتدنية للبرنامج حالت دون نجاحه .
 
قامت دائرة الآثار العامة (2007) بتوقيع مذكرة تفاهم لمدة اربع سنوات ( حتى العام 2010) مع معهد جيتي للصيانة (Getty Conservation Institute) وصندوق الصروح العالمي ( World Monument Found) بهدف تطوير وتحديث قاعدة البيانات " JADIS  " لتصبح : قاعدة البيانات الجغرافية للآثار في الشرق الآوسط " Middle Eastern Geo –data base For Antiquities  ) الذي يعتبر نظام وطني يستخدم أنظمة التوقيع العالمي (GPS) ونظام المعلومات الجغرافية ( GIS) وقد صمم البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية ، ليصبح  بمتناول الباحثين على شبكة الإنترنت ضمن قواعد وتعليمات محددة يتضمن خمسة مراحل :
المرحلة الأولى : جمع البيانات والمتطلبات اللازمة للبرنامج وتقييم التحديات :
وتضمنت إجراء لقاءات مع كافة الشركاء من المؤسسات الحكومية والخاصة لدراسة متطلبات اللازمة للبرنامج ومجالات التعاون والتبادل ، بالإضافة للقاء العاملين في مجال الآثار لدراسة احتياجاتهم ومتطلباتهم ، ولدراسة التحديات التي واجهت البرنامج سابقاً لتجنبها ومعالجتها . 
المرحلة الثانية : التدريب
تضمنت هذه المرحلة اختيار فريق العمل ، وتدريبه وتطويره على تطبيق النظام والإشراف عليه واستخدام الأجهزة والبرمجيات الحديثة . 
المرحلة الثالثة : تطوير وتحديث البيانات
اشتملت على تصميم النظام الجديد على أسس تتوافق وغايات استخدامه، بالإضافة لتصميم وتشغيل نموذج كامل النظام شاملاً للبطاقات الميدانية والمصطلحات العلمية ، وتطوير وتحديث البيانات من حيث :
1.  استكمال البينات الموجودة .
2.  فرز البيانات وتحليلها .
3.  جمع المعلومات الببلوغرافية .
4.  زيارة المواقع والإطلاع على واقع حالها .
5.  اخذ الإحداثيات لكل من : حدود الموقع ومعالمه .
6.  إدخال البيانات على النظام الجديد . 
المرحلة الرابعة : إعداد البنية التحتية :
قامت دائرة الآثار العامة بتزويد مكاتب الآثار في المحافظات بتجهيزات متكاملة للبرنامج ( حاسوب ، أجهزة توقيع مساحي ) ، بالإضافة للربط المركزي ضمن شبكة الإنترنت تتيح تبادل المعلومات كما وتوفرها للباحثين والدارسين في مجال البحث الأثري للاطلاع على المعلومات ضمن قواعد وشروط دائرة الآثار العامة . 
المرحلة الخامس :التجربة والقياس:
تم اطلاق النسخه التجريبية من البرنامج MEGA – Jordan  في وقت سابق بهدف  دراسة مدى مطابقة البرنامج للمواصفات التي وضعت خلال مرحلة التصميم، تطابقه مع طبيعة أعمال ونشاطات الدائرة، ودراسة مدى توافق البرنامج مع برامج قواعد البيانات الجغرافية المستخدمة في المملكة. 
المرحلة السادسة: الصيانة والدعم والمراقبة
تتضمن هذه المرحلة تشكيل لجنة تقييم تقوم بدراسة البرنامج وتقييمه وإجراء التعديلات اللازمة عليه حيث سيقدم معهد جيتي للصيانة (Getty Conservation Institute ) الدعم الفني لمتبعة النظام ومعالجة أية قضايا قد تطرأ أثناء تطبيقه .
تتأتى مميزات هذا البرنامج من :
-       توفر كافة المعلومات الاساسية عن المواقع الأثرية من حيث الإحداثيات ، الموقع الطبوغرافية ، المساحة الارتفاع عن سطح البحر ، نوع الأثر ، الفترات التاريخية ، قيمة الأثر وحالته النشاط الأثري في الموقع ، الدراسات والابحجاث عن الموقع .
-       توفير المعلومات لأغراض البحث العلمي والدراسات الأثرية وسهولة الوصول إليه .
-       لاغراض تنظيم مشاريع البحث الأثري .
-       لاغراض دراسات المشاريع الاستثمارية ومشاريع البنية التحتية .
-       حماية المواقع الأثرية وتطويرها من حيث : توفير البنية التحتية ، الخدمات وغيرها . 
وتأمل الدائرة بأن تصبح قاعدة االبيانات الجغرافية للآثار في الشرق الآوسط نموذجاً للدول العربية ، تربط كافة المعلومات ضمن شبكة معلوماتية واحدة تتيح للباحث الإطلاع على الصورة التاريخية والحضارية للمنطقة تمهيداً لبناء عمل عربي مشترك في مجال إدارة المصادر التراثية وتنسيق للعمل العربي في مجال الآثار .